Site icon وثائق إدارية ويب

4 عناصر تحليل جدوى بدقة واحترافية

تحليل جدوى مشروع من أهم الخطوات التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل البدئ في أي مشروع، فإذا لم تكن قد استخدمت دراسة جدوى لإدارة المشروع من قبل، فستوجهك هذه المقالة إلى 4 أربعة عناصر لدراسة جدوى أي مشروع.

عناصر تحليل جدوى بدقة واحترافية

أهم 4 عناصر تحليل جدوى

هناك أربعة عناصر رئيسية تدخل في دراسة الجدوى: الجدوى الفنية، والجدوى المالية، وجدوى السوق (أو ملائمة السوق)، والجدوى التشغيلية. قد ترى أيضًا أن هذه الأنواع يشار إليها باسم الأنواع الأربعة لدراسات الجدوى، على الرغم من أن معظم دراسات الجدوى تتضمن في الواقع مراجعة لجميع العناصر الأربعة.

1. الجدوى الفنية

تقوم دراسة الجدوى الفنية بمراجعة الموارد الفنية المتاحة لمشروعك. تحدد هذه الدراسة ما إذا كان لديك المعدات المناسبة والمعدات الكافية والمعرفة التقنية الصحيحة لإكمال أهداف مشروعك. على سبيل المثال، إذا كانت خطة مشروعك تقترح إنشاء 50000 منتج شهريًا، ولكن يمكنك فقط إنتاج 30 ألف منتج شهريًا في مصانعك، فإن هذا المشروع غير ممكن تقنيًا.

2. الامكانيات المالية

تصف الجدوى المالية ما إذا كان مشروعك قابلاً للتطبيق من الناحية المالية أم لا، ويتضمن تقرير تحليل جدوى المالية تحليل التكلفة / الفائدة للمشروع. كما أنه يتوقع عائدًا متوقعًا على الاستثمار (ROI)، بالإضافة إلى تحديد أي مخاطر مالية. 

الهدف في نهاية دراسة الجدوى المالية هو فهم الفوائد الاقتصادية التي سيحققها المشروع.

3. جدوى السوق

دراسة جدوى السوق هي تقييم للطريقة التي يتوقع بها فريقك أداء تسليمات المشروع في السوق. يتضمن هذا الجزء من التقرير تحليل السوق، وتفصيل المنافسة في السوق، وتوقعات المبيعات.

4. الجدوى التشغيلية

تقوم دراسة الجدوى التشغيلية بتقييم ما إذا كانت مؤسستك قادرة على إكمال هذا المشروع أم لا. وهذا يشمل متطلبات التوظيف والهيكل التنظيمي وأي متطلبات قانونية معمول بها. 

في نهاية دراسة الجدوى التشغيلية، سيكون لدى فريقك فكرة عما إذا كان لديك الموارد والمهارات والكفاءات لإكمال هذا العمل أم لا.

5. دراسة الجدوى مقابل خطة العمل

خطة العمل هي وثيقة رسمية لأهداف مؤسستك، وعادة ما تكتب خطة عمل عند تأسيس الشركة، أو عندما يمر عملك بتحول كبير. تُعلمك خطة عملك بالكثير من قرارات العمل الأخرى، بما في ذلك خطتك الإستراتيجية التي تتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات.

أثناء تنفيذ عملك وخطتك الإستراتيجية، ستستثمر في مشاريع فردية، ودراسة الجدوى من بين أهم الطرق لتقييم التطبيق العملي لأي مشروع أو مبادرة فردية معينة.

6. دراسة الجدوى مقابل ميثاق المشروع

ميثاق المشروع هو وثيقة غير رسمية نسبيًا لعرض مشروعك على أصحاب المصلحة. فكر في الميثاق مثل عرض تقديمي لأهداف مشروعك ونطاقه ومسؤولياتك، وعادةً ما يقوم راعي المشروع أو أصحاب المصلحة التنفيذيون بمراجعة الميثاق قبل التصديق على المشروع.

يجب تنفيذ دراسة جدوى بعد التصديق على ميثاق المشروع، هذه ليست وثيقة لعرض ما إذا كان المشروع يتماشى مع أهداف فريقك أم لا – بل إنها طريقة لضمان أن المشروع هو شيء يمكنك أنت وفريقك إنجازه.

Exit mobile version