دراسة جدوى مشاريع
أخر الأخبار

7 خطوات دراسة الجدوى بشكل احترافي

خطوات دراسة الجدوى

قبل تخصيص الوقت والطاقة والموارد لمشروع جديد، يريد مديرو المشاريع والتنفيذيون أن يعرفوا: هل يمكن أن ينجح هذا المشروع؟ وحتى لو نجح المشروع، فهل ستبرر النتائج التكلفة والجهد المبذول لتحقيقها؟ يمكن تحديد هذه الأسئلة، وما هو مصير هذا المشروع في المستقبل؟ هذا ما يمكن توقعه من خلال معرفة خطوات دراسة الجدوى وتطبيقها.

اإذن ما هي دراسة الجدوى؟ في هذه المقالة سوفنجيب على هذا السؤال، ونقوم أيضًا بفحص كيفية إجراء دراسة جدوى لمساعدتك وفريق الإدارة لديك على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن المشروعات التي يتم تمويلها وأيها يتم جدولتها أو إلغاؤها تمامًا.

7-خطوات-دراسة-الجدوى-بشكل-احترافي 7 خطوات دراسة الجدوى بشكل احترافي
7 خطوات دراسة الجدوى بشكل احترافي

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى تحلل التطبيق العملي لمشروع مقترح وتقيم مدى احتمالية نجاح المشروع، وعادة ما يتم إعداد دراسات الجدوى للمديرين التنفيذيين الذين سيقررون ما إذا كانوا سيؤدون الضوء الأخضر للمشروع بناءً على تحليل الجدوى. 

تحدد دراسات الجدوى أهداف المشروع الرئيسية والعوامل ذات الصلة وتفحص أبحاث السوق، وتفصل الموارد والميزانية اللازمة لتنفيذ المشروع بنجاح.

خطوات دراسة الجدوى السبع

في حين أن إجراء دراسة جدوى قد يبدو معقدًا، فهناك بالفعل الآلاف من الأمثلة الواقعية التي تحدث من حولك طوال الوقت. يساعد على فهم الأنواع المختلفة لدراسات الجدوى أولاً،وتتمثل خطوات دراسة الجدوى فيما يلي:

  • الجدوى الفنية: سواء كان لديك التكنولوجيا والمعرفة بكيفية استخدامها لإكمال مشروعك.
  •  الجدوى القانونية: ما إذا كان مشروعك يلبي جميع المتطلبات القانونية اللازمة. 
  • الجدوى التشغيلية: ما إذا كان يمكن تنفيذ مشروعك وفقًا لقدرة مؤسستك ومواردها وعملياتها التشغيلية.
  • جدوى الوقت: ما إذا كان الجدول الزمني لمشروعك يتناسب مع بقية جداول مؤسستك.

يمكن العثور على أي وجميع دراسات الجدوى هذه في أمثلة من العالم الحقيقي، ضع في اعتبارك ما يلي:

  •  يقوم الأب المنشغل بتنفيذ المهمات ويكتشف ما إذا كان بإمكانه إكمال متجر البقالة الأسبوعي بين توصيل ابنه لممارسة الشطرنج واختيار ابنته من الحفلة. لقد أجرى للتو تحليلًا للجدوى الزمنية.
  • يختار المراهق هاتفًا جديدًا لشرائه، ويبحث عن الطراز الأكثر توافقًا مع تطبيقاته ونظامه الأساسي الأكثر استخدامًا. لقد أجرى للتو تحليل الجدوى الفنية.
  • يعتمد مقدار التفاصيل المضمنة في تحليل الجدوى على مؤسستك والمشروع الذي اخترته. لتحقيق أقصى استفادة من تحليل الجدوى التالي، دعنا نلقي نظرة على بعض أفضل الممارسات.

ما هي أفضل ممارسات تحليل الجدوى؟

للتأكد من حصولك على أقصى استفادة من دراسة الجدوى الخاصة بك، هناك بعض أفضل الممارسات التي يمكنك اتباعها. على سبيل المثال، يمكن أن يمنحك طلب التعليقات من الزملاء أو المديرين المخضرمين نظرة ثاقبة على العوامل التي أدرجتها، ويساعدك على ملء العناصر التي لم تضعها في الاعتبار. 

بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى التحقق من البيانات والمعلومات التي جمعتها للتأكد من دقتها.

أفضل ممارسة أخرى هي اتباع نموذج تحليل الجدوى حتى لا تضطر إلى إعادة اختراع العجلة مع كل مشروع. إذا كانت مؤسستك تجري مشاريع بانتظام، فيمكنك على الأرجح الوصول إلى مثال لدراسة الجدوى أو نموذج للعمل من خلاله.

كيف يساعدك Wrike في تحليل الجدوى الخاص بك؟

عند إجراء دراسة جدوى، من المفيد أن يكون لديك مصدر مركزي واحد لحفظ وتنظيم جميع البيانات التي تجمعها، والتحليلات وبيانات التأثير التي تعدها، وجميع الموارد والمراجع الأخرى التي تجمعها في سياق الدراسة. مع Wrike، لن يكون لديك مساحة مخصصة لكل مشروع تقوم به فحسب، بل ستتمكن من مشاركة تقارير الجدوى الخاصة بك بسهولة مع أعضاء الفريق والمديرين والمديرين التنفيذيين وأصحاب المصلحة الذين سيؤثرون في المشروع أو يتأثرون به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى