دراسة جدوى مشاريع

7 خطوات دراسة جدوى مشروعك دون الاستعانة بخدمات أخرى

خطوات دراسة الجدوى

تعتبر دراسة جدوى مهمة جدًا في إدارة المشروع لأنها تشكل الأساس الذي تقوم عليه خطة مشروعك, وذلك لأن تحليل الجدوى يحدد جدوى مشروعك وفي هذا المقال أهم 7 خطوات دراسة جدوى أي مشروع قبل طرحه إلى أرض الواقع.

7 خطوات دراسة جدوى مشروعك دون الاستعانة بخدمات أخرى

7 خطوات دراسة جدوى

في الآتي أهم خطوات دراسة جدوى لمشروعك:

1. إجراء تحليل أولي

ابدأ بوضع الخطوط العريضة لخطة مشروعك. يجب أن تركز على حاجة غير مخدومة، سوق يكون فيه الطلب أكبر من العرض، وما إذا كان للمنتج أو الخدمة ميزة واضحة. ثم تحتاج إلى تحديد ما إذا كانت عوامل الجدوى عالية جدًا بحيث يتعذر إزالتها (أي باهظة الثمن، وغير قادرة على التسويق بشكل فعال، وما إلى ذلك).

2. إعداد بيان الدخل المتوقع

هذه الخطوة تتطلب منك العمل للخلف لأنك سوف تتوقع كم يمكن أن يكون الدخل من المشروع ثم ما هو تمويل المشروع المطلوب لتحقيق هذا الهدف. هذا هو أساس بيان الدخل. تتضمن الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار هنا الخدمات المطلوبة ومقدار تكلفتها وأي تعديلات على الإيرادات، مثل عمليات السداد وما إلى ذلك.

3. إجراء تحليل للسوق

هذه الخطوة هي مفتاح نجاح دراسة الجدوى الخاصة بك  لذلك اجعل تحليل السوق الخاص بك شاملاً قدر الإمكان. من المهم جدًا أنه إذا لم يكن لدى مؤسستك الموارد اللازمة للقيام بمهمة مناسبة، فمن المفيد عندئذٍ توظيف شركة خارجية للقيام بذلك.

ستمنحك أبحاث السوق أوضح صورة للإيرادات وعائد الاستثمار الذي يمكنك توقعه بشكل واقعي من المشروع. بعض الأشياء التي يجب مراعاتها هي التأثير الجغرافي على السوق، والتركيبة السكانية، وتحليل المنافسين، وقيمة السوق وما ستكون حصتك وما إذا كان السوق مفتوحًا للتوسع (أي الاستجابة لعرضك).

4. خطة تنظيم الأعمال والعمليات

بمجرد وضع الأساس للخطوات السابقة، حان الوقت لإنشاء تنظيم وعمليات المشروع المخطط له لتلبية عوامل الجدوى الفنية والتشغيلية والاقتصادية والقانونية. هذا ليس مسعى سطحي واسع, بل يجب أن تكون شاملة وتتضمن تكاليف بدء التشغيل والاستثمارات الثابتة وتكاليف التشغيل.

تتناول هذه التكاليف أشياء مثل المعدات وطرق التجارة والعقارات والموظفين وتوافر التوريد والنفقات العامة وما إلى ذلك.

5. قم بإعداد الميزانية العمومية ليوم الافتتاح

يتضمن ذلك تقديرًا للأصول والخصوم، يجب أن يكون دقيقًا قدر الإمكان. للقيام بذلك نقوم بإنشاء قائمة تتضمن العناصر والمصادر والتكاليف والتمويل المتاح. الالتزامات التي يجب مراعاتها هي أشياء مثل تأجير أو شراء الأراضي والمباني والمعدات، وتمويل الأصول والذمم المدينة.

6. مراجعة وتحليل كافة البيانات

كل هذه الخطوات مهمة، ولكن المراجعة والتحليل مهمان بشكل خاص للتأكد من أن كل شيء كما ينبغي وأن لا يتطلب أي شيء التغيير أو التغيير والتبديل. لذا يجب أخذ لحظة للنظر في عملك للمرة الأخيرة.

أعد فحص خطواتك السابقة ، مثل بيان الدخل، وقارنها بمصروفاتك ومتطلباتك. هل ما زالت واقعية؟ هذا هو الوقت المناسب أيضًا للتفكير في المخاطر وتحليلها وإدارتها والتوصل إلى أي خطط للطوارئ.

7. اتخاذ قرار بشأن مشروعك

أنت الآن على وشك اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان المشروع ممكنًا أم لا. يبدو هذا بسيطًا، لكن كل الخطوات السابقة تؤدي إلى لحظة اتخاذ القرار هذا. هناك أمران آخران يجب مراعاتها قبل اتخاذ هذا الخيار الثنائي، وهما ما إذا كان الالتزام يستحق الوقت والجهد والمال وهل يتماشى مع الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة وتطلعاتها على المدى الطويل.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى