دراسة جدوى مشاريع

كيفية كتابة دراسة جدوى مشروع بشكل احترافي 2022

كتابة دراسة جدوى

عن طريق كتابة دراسة جدوى يمكن تحديد التحديات اللوجيستية والمالية والمتعلقة بالسوق لمشروع مقترح من خلال تقييم: ما هو التقدير المطلوب لتمويل المشروع؟ متى ستقدم الأعمال المحتملة عائدًا على الاستثمار؟ سوق المنتج أو الخدمة المقترحة، وفي هذا المقال دليل كتابة الجدوى خطوة بخطوة لمساعدتك في كتابة دراسة جدوى خاصة بمشروعك.

  • وصف المشروع.
  •  تحديد الحلول المحتملة الناتجة عن المشروع.
  •  ضع قائمة بمعايير تقييم هذه الحلول.
  •  حدد الحل الأكثر جدوى للمشروع.
  •  تقديم بيان الخاتمة.
كيفية كتابة دراسة جدوى مشروع بشكل احترافي 2022

خطوات دراسة جدوى مشروع

تتمثل خطوات كتابة دراسة جدوى فيما يلي:

1. وصف المشروع

وصف المشروع هو من بين العناصر المهمة في كتابة دراسة جدوى، حيث يتضمن الجزء الأول من دراسة جدوى وصفًا للمشروع الذي تريد إنشائه. يجب عليك إبراز الغرض منه والمكونات الرئيسية التي تؤثر على نجاحه. على سبيل المثال، “يهدف هذا المشروع إلى استخدام تعليم القسم وأفضل ممارسات الموارد البشرية لضمان التكامل الناجح للموظفين الجدد مع عملية الدمج القادمة.”

2. تحديد الحلول المحتملة الناتجة عن المشروع

ثتحدث مع فريقك لإنشاء بعض الحلول الممكنة التي قد تنجم عن المشروع. يمكن أن يساعدك هذا لاحقًا في العملية عندما تحاول تحديد الحل الذي يوفر أكبر قدر من الفوائد.

فمثلا:

  • “إنتاجية محسّنة للشركة”.
  • “ثقافة مكان العمل الإيجابية”.
  • “رضا الموظفين الحاليين والجدد على حد سواء”.
  • “استراتيجيات الموارد البشرية المحسنة والإدارة العامة”.

3. ضع قائمة بمعايير تقييم هذه الحلول

اكتب قائمة بالقواعد لك ولفريقك لتقييم هذه الحلول بدقة، وضع في اعتبارك معايير مثل إمكانية تحقيق الإيرادات، وزيادة الإنتاجية، وتحسين التواصل عبر الأقسام، وتوسيع خط الإنتاج أو إرضاء العملاء.

على سبيل المثال:

  • “عدد الموظفين الجدد الذين التحقوا بالفرع أثناء الاندماج”
  • “الوضع الحالي لإدارة الموارد البشرية والممارسات المستخدمة”
  • “ثقافة مكان العمل الحالية وتفاؤل الموظف”
  • “الإيرادات المتوقعة المكتسبة نتيجة الاندماج”

4. حدد الحل الأكثر جدوى للمشروع

بعد التواصل مع فريقك، قم بالإدلاء ببيان حول الحل الذي تريد توجيه مشروعك إليه. تأكد من تضمين شرح لسبب رغبتك في تحقيق هذا الحل فوق الخيارات الأخرى التي ناقشتها.

على سبيل المثال، “استنادًا إلى الحلول المحتملة التي يقدمها مشروع الدمج هذا ، قررنا أن الحل الأكثر جدوى لكل من المشروع ومستقبل شركتنا هو استراتيجيات الموارد البشرية المحسنة والقسم العام. هذا لأن أساس نجاحنا الآن ويعتمد في المستقبل على جهود التأهيل الموهوبة لفريق الموارد البشرية لدينا “.

5. تقديم بيان الخاتمة

أخيرًا، يساعدك البيان الختامي على تلخيص نقاطك الرئيسية. يجب أن تبدأ بتكرار العبارة الواردة في وصف مشروعك والتي تحددها وتسببك في بدء المشروع. بعد ذلك ، أعد تحديد الحل الذي تريد تحقيقه بشكل أساسي من خلال إكمال المشروع واشرح سبب رغبتك في أن يكون لهذا الحل أهمية أكبر من الحلول الأخرى.

على سبيل المثال: الهدف من هذا المشروع هو تزويد قسم الموارد البشرية لدينا بالموارد التي يحتاجون إليها لتنسيق عملية اندماج ناجحة. لقد اخترنا استراتيجيات الموارد البشرية المحسنة والقسم العام باعتباره الحل الأكثر جدوى لأن قسم الموارد البشرية لدينا يعمل كهيكل أساسي للآخرين الحلول، مثل زيادة الإنتاجية وثقافة مكان العمل الإيجابية والرضا الوظيفي بين موظفينا.

لماذا تعتبر دراسة الجدوى مهمة؟

تعد دراسات الجدوى مهمة لأنها تشجع المهنيين على النظر في جميع العوامل التي تدخل في مشروع أو بدء عمل تجاري. وتشمل هذه المجالات مثل الخلفية وملخص المشروع ووصف العمليات وأبحاث السوق والوثائق القانونية والمالية.

علاوة على ذلك، يمكن أن تساعد دراسة الجدوى المكتوبة جيدًا قادة المشروع في الحصول على الموافقة التي يحتاجونها لإكمال المشروع. 

من خلال تحليل كل مجال من هذه المجالات وإعداد خطة عمل، يمكن للمهنيين الحصول على أفضل فرصة لإنشاء مشروع ناجح يفيد الشركة أو المجتمع الأوسع.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى