مواضيع مختلفة

هل يبطئ تناول التفاح الشيخوخة ؟

تناول التفاح و الشيخوخة

تناول التفاح قد يبطئ عملية الشيخوخة

يقول المثل ” تفاحة كل يوم تغنيك عن الطبيب ” في إشارة إلى أهمية وفوائد التفاح . لكن
هل تنطبق هذه المقولة مع االكتشافات الطبية ؟ و ما عالقة التفاح بالشيخوخة ؟

هل يبطئ تناول التفاح الشيخوخة ؟

• دراسة حول علاقة التفاح بالشيخوخة :
بينت نتائج دراسة تم نشرها في المجلة العلمية (EBioMedicine )عن وجود مركب معين
في عدد من الفواكه مثل : التفاح والفراولة تعمل على إبطاء عملية الشيخوخة لدى الإنسان.
• ماذا نقصد بالشيخوخة ؟
إن الشيخوخة عبارة عن نتيجة لتقدم عمر خلايا الجسم، حيث تصبح هذه الخلايا غير قابلة على
الإنقسام مع تقدمها بالعمر، لتطلق إشارات للجهاز المناعي بالتخلص منها.

و يجعل التقدم بالعمر عملية التخلص من هذه الخالايا أصعب وأبطأ، مما يؤدي إلى تراكم الخاليا

والإصابة بالشيخوخة.

• تفاصيل الدراسة :

قام الباحثون بفحص عشرة من مركبات الفالفونويد(Flavonoids )المتواجدة طبيعيًا في
الطعام، ووجدوا أن مركب fistein كان أكثر فعالية في إبطاء عملية الشيخوخة، ومساعدة
الجهاز المناعي في التخلص من الخلايا المتقدمة بالعمر.

وأشار الباحثون أن هذا المركب يتواجد بشكل طبيعي في كل من التفاح والفراولة
والخيار والبصل أيضا.
وبعد ان قام الباحثون بتجربة على الفئران، وجدوا أن هذا المركب قلل من عدد الخلايا المتقدمة
بالعمر في الجسم، مما زاد من عمرهم وأبطأ عملية الشيخوخة.
وأكد الباحثون ان هذه التجربة عبارة عن خطوة أولى لبحث ضخم، يعمل على دراسة أثر هذا
المركب على الإنسان، للتأكد من هذه العلاقة وتطبيقها، الأمر الذي يساعد في تطوير دواء
يحتوي على المركب مستقبلا، بجرعات مناسبة للهدف.

اقرأ ايضا:ما هو متحور أوميكرون XXB ؟


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى