Site icon وثائق إدارية ويب

دراسة جدوى مطعم وأهم مكوناتها

دراسة جدوى مطعم مهم أكثر من أي وقت مضى، حيث تظهر مطاعم جديدة كل يوم. لهذا السبب، فإن إنشاء مطعم من أكثر المشاريع تنافسية، إذ يتطلب ذلك أكثر من الطعام الممتاز والتسويق لإنجاح مطعم جديد.

جميع البيانات التي تم استخراجها من دراسات جدوى المطاعم بمدى احتمالية نجاح مطعم جديد بناءً على عدة عوامل مختلفة، ومن بين جميع دراسات أبحاث السوق المتاحة للأعمال الجديدة، تعد دراسات الجدوى هي الأكثر فائدة.

دراسة جدوى مطعم

ما هي دراسة جدوى مطعم؟

دراسة جدوى المطعم هي نهج بحث سوق مختلط حيث تجمع بين العناصر النوعية والكمية. تعمل هذه المنهجية على تقييم مفهوم مطعمك أو الموقع الجديد المحتمل للتنبؤ بالعرض والطلب المحتملين أثناء إنشاء مطعمك.

يمكن لدراسات الجدوى في إنشاء المطاعم الإجابة على أسئلة مثل:

مكونات دراسة جدوى مطعم

عادة ما يتم تقسيم دراسة الجدوى إلى ثلاثة مكونات لتقديم نهج مختلط لكل من البحث الكمي والنوعي. وفي الآتي أهم المكونات الثلاثة التي أوصت بها العديد من الدراسات الخاصة بهذا النوع من المشاريع:

1. البحث المشترك

تتمثل الخطوة الأولى في دراسة الجدوى لمطعم في إجراء بحث مشترك يساعد هذا في توفير رؤى شاملة للسوق والبيانات الديموغرافية. يعد هذا المكون مفيدا جداً للمشاريع الجديدة لأنه يسلط الضوء على عرض السوق والعملاء المحتملين من السكان.

 2. التقييم التنافسي

ليس سراً أن صناعة المطاعم قد يكون من الصعب اقتحامها، لكن قبل اختيار الموقع وفتح أبواب مطعمك، من المهم تقييم المطاعم التي ستكون أكبر منافسيك من خلال تقييم نسبة المنافسة. سيقوم هذا المكون بتقييم أسعار المنافسين وحصة السوق، وما يعجب العملاء أو العكس، وما إلى ذلك.

3. فهم السوق 

وفي الأخير، المكون الثالث الموصى به لدراسة جدوى المطاعم هو فهم السوق. سيساعد فهم السوق في تقييم مفهوم وموقع مؤسستك لفهم الجاذبية والحواجز وعدد المرات التي سيأكل فيها المجتمع هناك. تعرف على 7 خطوات دراسة الجدوى.

Exit mobile version