مواضيع مختلفة

تمارين التنفس لتحسين الربو

قد لا يكون الدواء هو العنصر الوحيد الحاسم في السيطرة على الربو، إذ أن هناك أدلة عديدة تشير إلى أن ممارسة تمارين التنفس المختلفة قد يكون لها فوائد ملموسة في السيطرة على أعراض الربو أيضا ، كما أنها تساعد على تحسين التنفس عند استخدامها مع الأدوية . فما هي أبرز تمارين التنفس لتحسين الربو ؟ و كيف يمكن ممارستها ؟

تمارين التنفس لتحسين الربو

إليكم أبرز تمارين التنفس :

تدربك بعض تمارين التنفس على الطريقة الصحيحة للتنفس ، و تساعد أيضا على تقوي عضلات الرئة وما حولها ، أو تعزز استرخاء القفص الصدري ، مما يسمح لك بالتنفس بصورة طبيعية، ولكن تحقق من طبيبك حول إمكانية القيام بأي من هذه التمارين، لمعرفة مدى ملاءمتها لك، واحتفظ ببخاخ الربو في متناول يدك دائمًا.

اليوغا أو التنفس البطني :

يعرف أيضًا بالبراناياما أو التنفس الحجابي العميق، يتضمن أخذ نفس عميق يملأ البطن، عوضًا عن التنفس العادي الذي يملأ الصدر بشكل سطحي، وأثناء الشهيق العميق، يتم سحب الهواء إلى أسفل الحجاب الحاجز، وهو العضلة الكبيرة الموجودة أسفل الرئتين والمسؤولة عن الشهيق والزفير، وبذلك يرتفع البطن مع الشهيق وينخفض مع الزفير.
عليك ممارسة هذه التقنية في وضعية جلوس مريحة، مع وضع إحدى يديك على صدرك والأخرى على بطنك للتأكد من بقاء الصدر ثابتًا بينما يرتفع البطن وينخفض.

التنفس مع زم الشفاه :

تعتمد هذه التقنية الاستنشاق من خلال الأنف، والزفير من خلال الشفاه المزمومة أو المضمومة، ويمكن أن يكون التنفس بزم الشفاه مفيدًا بشكل خاص أثناء نوبات ضيق التنفس، لأنه يساعد على إبطاء معدل التنفس ويعزز شعورك بالاسترخاء.
لممارسة هذه التقنية، خذ نفسًا عميقًا من أنفك وعد إلى الاثنين، مع إبقاء فمك مغلقًا، ثم قم بالزفير ببطء من خلال الشفاه المزمومة، كما لو كنت تنفخ على شمعة بلطف، مع العد إلى أربعة.

تمرين بوتيكو :

ابتكر العالم الأوكراني بوتيكو هذا التمرين لمساعدة الأفراد على التنفس ببطء وبفعالية أكبر، وعلى مدى السنوات أصبحت هذه الطريقة شائعة بين الأفراد الذين يعانون من الربو والمشاكل التنفسية الأخرى.
تمرين بوتيكو يعتمد على فكرة بسيطة تجعلك تتنفس بوتيرة أبطأ من خلال تعلم كيفية تنظيم التنفس بواسطة مفهوم الوقفة المسيطرة (أي وقف التنفس لفترة مؤقتة). لتطبيق هذه التقنية، يُمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • خذ نفسًا عميقًا بشكل طبيعي.
  • بعد الزفير، احبس أنفاسك بإغلاق أنفك باستخدام إصبعي الإبهام والسبابة.
  • استمر بحبس النفس حتى تشعر بالرغبة في التنفس مرة أخرى، ثم قم بالشهيق.
  • تنفس بشكل طبيعي لمدة 10 ثوانٍ.
  • كرر التمرين عدة مرات.

طريقة بابوورث :

تجمع طريقة بابوورث بين التنفس العميق من البطن وتمارين الاسترخاء للتحكم بطريقة التنفس، ويمكن للمعالج الطبيعي أن يعلّمك خطواتها، وبممارستها على مدار اليوم، ستكتشف ببساطة أن هذه الطريقة الرائعة تساعدك على التحكم في طريقة تنفسك في مختلف اللحظات.
خذ الخطوة التالية
إذا كنت تعاني من أعراض الربو أو نوبات الربو، تواصل مع طبيب الرعاية الأولية الخاص بك.

ما هي أسباب ضيق التنفس ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى