مواضيع مختلفة

ماذا يحدث لأجسادنا أثناء العطس ؟

ماذا نقصد بالعطاس ؟ و لماذا يحدث هذا العطاس ؟ و ما الذي يحصل لأجسامنا أثناء العطس ؟ كل هذه الأسئلة و غيرها سنجيب عليها في هذا المقال.

ماذا يحدث لأجسادنا أثناء العطس ؟

لماذا نعطس ؟

ينتج العطس عن محاولة الجسم لتنظيف الأنف ، فعندما تعلق فيه أمور غريبة مثل :

  • الدخان .
  • أو الغبار .
    بحيث يصبح الأنف منزعجًا مسببًا العطاس ، بالتالي يعتبر العطاس المحطة الدفاعية الأولى للبكتيريا والحشرات.

ماذا يحدث في أجسامنا أثناء العطس ؟

عند دخول جسم غريب إلى الأنف يتفاعل مع الشعيرات الدقيقة في الأنف والجلد الحساس في المنطقة مسببًا النمنمة هناك، وهذا الأمر يسبب إرسال رسائل إلى الدماغ تخبره بأن الأنف بحاجة إلى تنظيف نفسه، واستجابة لذلك يرسل الدماغ الإشارة بالعطس ليحضر جسمك نفسه لذلك.
و في أغلب الحالات يتم إغلاق العينين أثناء العطس ويتحرك اللسان نحو سقف الفم وتشتد العضلات، كل ذلك يحدث خلال ثوان معدودة، وخلال العطس يتخلص الجسم من المخاط والهواء العالق بالأنف، وقد يحمل العطاس معه المكيروبات التي تنقل الأمراض، مثل الإنفلونزا.

لماذا نغلق أعيننا أثناء العطس ؟

يعتبر إغلاق العينين أثناء العطس أمرًا تلقائي الحدوث بمعنى أن تحكمك بالأمر قليل جدًا، ويعتقد معظم الأشخاص أن العطس مع إبقاء الأعين مفتوحة يسبب خروجهما من المحاجر الخاصة بهما، إلا أن هذه خرافة منتشرة بكثرة ولا أساس لها من الصحة.

لماذا نعطس كثيرا أثناء المرض ؟

أثناء المرض يحاول الجسم التخلص من المخاط العالق في الأنف لتصاب بالعطس أكثر مقارنة بالأوقات الأخرى، وتلاحظ ذلك جليًا عند إصابتك بالزكام أو الإنفلونزا.

هل توجد علاقة بين العطاس والحساسية ؟

الأشخاص المصابين بالحساسية يعرفون بشكل حتمي أن العطاس من أحد أعراض إصابتهم ، بحيث أنه عندما يتعرض الجسم لمثيرات الحساسية يقوم بإفراز الهستامين كردة فعل من أجل محاربة هذه المثيرات، و الهستامين بدوره يؤدي إلى ردة فعل تحسسية تترافق بأعراض، مثل: العطاس، والسعال، وسيلان الأنف، والعينين.

هل توجد علاقة بين النظر إلى الشمس و العطاس ؟

وفقًا لجمعية الصحة الوطنية فإن فرص العطس عند النظر إلى ضوء ساطع مثل الشمس ترتفع لدى فئة كبيرة من الناس، وهي ظاهرة معروفة باسم عطاس ضوئي المنشأ .

ما الذي يجعل البعض يعطس لمرات متلاحقة ؟

قد يكون بسبب عدم قوة العطس لديك مقارنة بأولئك الذين يعطسون مرة واحدة فقط، وفي حالات أخرى قد تكون مؤشرًا على إصابتك بحساسية لأمر ما.

ما هي الحالة التي يصبح فيها العطاس خطيرًا ؟

نادرًا ما يشكل العطاس مشكلة صحية خطيرة وذلك في حال بدأت تعطس بشكل متكرر دون سبب واضح عندها من الضروري استشارة الطبيب والخضوع للفحوصات اللازمة.

كيف يجب التعامل مع أعراض الإنفلونزا عند الأطفال ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى