العناية بطفلك

ما هي أسباب كثرة التبول عند الأطفال ؟

هل أصبح طفلك فجأة يعاني من كثرة التبول ؟ و لا تعرف السبب في ذلك . في هذا المقال سنبين أسباب التبول المفرط لدى الأطفال ، و أسبابه و طرق علاجه .

أسباب كثرة ما هي أسباب كثرة التبول عند الأطفال ؟ أسباب كثرة التبول عند الأطفال
ما هي أسباب كثرة التبول عند الأطفال ؟

ما هي أسباب كثرة التبول عند الأطفال ؟

إن معدل تبول طفل الثلاث سنوات هو حوالي 12 مرة في اليوم و كلما تقدم الطفل في السن تنمو مثانته ويكبر حجمها ما يؤدّي إلى تقليل حاجتهم لقصد دورة المياه إلى 4-6 مرات في اليوم، وقد تنجم كثرة التبول عند الأطفال عن عدة عوامل ومسببات مختلفة، منها المرضية التي تستدعي الاهتمام المستعجل ومنها الأقل حرقة، إليكم أهم أسباب كثرة التبول عند الأطفال:
• سكّري الأطفال :
يعتبر كثرة التبول من الأعراض التي تميز مرض السكري سواء لدى الكبار أو الصغار ، حيث أنّ ارتفاع مستوى السكر في الدم يحفّز الجسم على التخلص منه بالبول، بالإضافة إلى ذلك فمريض السكري يعاني عادة من شعور العطش الشديد، الأمر الذي يجعله بالتالي يكثر الشرب ويحتاج للتبول أكثر.
• التهاب الأعضاء التناسلية الخارجية :
إذا كان طفلك يعاني من الالتهاب في المناطق التناسلية كرأس القضيب لدى الذكر والمهبل لدى الأنثى فمن الممكن جدًا أن يحتاج إلى اللجوء للتبول بشكل متواتر، ويحدث الأمر لأنّ الطفل لا يستطيع التبوّل بشكل كامل في كل مرة يحاول فيها ذلك، لذا يضطر إلى تقسيط عملية إفراغ المثانة إلى مراحل.
• السكري الكاذب :
قد يعاني الطفل من أعراض تشبه أعراض السكري دون أن يكون مصابًا فعلًا به، وذلك كنتيجة لانخفاض إنتاج أو استيعاب مستوى الهرمون المضاد لإدرار البول.
• عدوى المسالك البولية :
في حال كان الطفل يعاني من عدوى المسالك البولية، حينها لا بدّ أن تزداد وتيرة حاجته للتبوّل، حيث أنّه لن يتمكن أيضًا من تفريغ المثانة بالشكل المطلوب.
• التبوال :
التبوال أو البولاكوريا هي حالة طبية تتمثل في كثرة التبول بشكل مبالغ به خلال النهار يصل حتى 40 مرة باليوم، وهي أكثر شيوعًا لدى الأطفال بين 3-5 سنوات أو لدى المراهقين، وتحدث حالة البولاكوريا نتيجة لأسباب نفسية أو عضوية:
• الأسباب النفسية :
قد تنجم عن تغييرات تحدث في حياة الطفل مثل: الانتقال لمدرسة أو بيت جديدين، والوقوع في مأزق أو تعنيف، وفقدان شخص أو أمر عزيز، وما إلى ذلك.
الأسباب النفسية قد تكون عبارة عن مجرّد معرفته بعدم توفر مراحيض قريبة، كنزهة في الطبيعة مثلًا، أو خلال الصلاة.
أسباب جسدية عضوية، كالتهاب المثانة، وزيادة مستويات الكالسيوم في البول، واضطرابات القلق، وتغييرات في مستويات المواد الكيميائية في الجسم كالملح مثلًا.

ما هي طرق تشخيص كثرة التبول عند الأطفال ؟

في حال لاحظت أنّ طفلك أصبح يتبوّل بوتيرة متصاعدة بشكل واضح عليك مراجعة الطبيب، وبدوره سيقوم بمجموعة من الخطوات:

  • إجراء فحص جسدي كامل لطفلك بالإضافة إلى فحص سجله الطبي للتأكد من عدم تناوله لأدوية مدرّة للبول.
  • القيام بفحص الجسم لتأكد من وجود أيّ علامات قد تشير إلى وجود مشاكل في الكلى أو الأعضاء التناسلية أو حتى الأمعاء.
  • إجراء فحص دم وبول لطفلك للاستبعاد احتمال إصابته بالسكري أو التهابات المسالك البولية.

كيف يتم علاج كثرة التبول عند الأطفال ؟

بالطبع فإنّ علاج كثرة التبول تتعلّق بالتشخيص الذي يحصل عليه طفلك، ففي حالة سكري الأطفال يضطر الطفل للالتزام بحمية ونظام صحي محدد ودقيق، وفي حالات العدوى سيصف الطبيب لطفلك أدوية معززة للجهاز المناعي، وكذلك الالتهابات المختلفة، أما في حالة التبوال فإنّ الأمر لا يستدعي القلق بينما سينصحك الطبيب بمتابعة وضع الطفل النفسي.

كيف يمكن السيطرة على كثرة التبول عند الأطفال ؟

في حالة عانى طفلك من كثرة التبول يمكنك ببعض الأدوات أن تساعديه في تنظيم الأمر والتقليل من حاجته لزيارة المراحيض:

  • امنح طفلك بعض المهام المفضلة له، حيث من شأنها أن تشتت انتباهه عن عملية التبول أو عن فكرة كثرة حاجته لذلك واستغرابه منها.
  • تجنّب أن يشعر طفلك بملاحقته في عدد المرات التي يتبوّل فيها، فإنّ الأمر من شأنه أن يقلقه ويحفّز وتيرة تكرار الأمر.
  • ساعد بتنظيم عملية التبوّل، وذلك من خلال تعويده على البقاء فترة محددة خلالها وعدم الخروج من غرفة المرحاض قبل ذلك، كما أنّه بإمكانك تذكيره كل فترة محددة بالمحاولة على أن تباعد بين تواتر المحاولات مع الوقت.
  • احذر من معاقبته أو ترك انطباع يثير شعور الخجل أو الذنب لديه.
  • ابتعد عن استخدام الصوابين العطرية للأطفال، فهي قد تكون مهيّجة خصوصًا لبشرة الأعضاء التناسلية لديهم ما يحفّز حاجتهم على التبوّل.

ما هي أنواع الحساسية عند الأطفال ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى