العناية بطفلك

ما هي أسباب وصف الميلاتونين للأطفال ؟

ما هي أسباب وصف الميلاتونين للأطفال - ثقافة عامة

أسباب وصف الميلاتونين للأطفال

ما هي أسباب وصف الميلاتونين للأطفال ؟ وهل هو آمن للأطفال ؟ و هل توجد جرعة محددة لا يجب تجاوزها ؟ و هل حقا يساعد الميلاتونين الأطفال على النوم ؟ كل هذه الأسئلة و غيرها سنجيب عليها في هذا المقال .

ما هي دواعي استخدام الملاتونين للأطفال ؟

غالبًا ما يتم اللجوء لاستخدام الميلاتونين للأطفال للمساعدة على علاج مشكلات النوم الشائعة عند الأطفال ؛ وذلك لأنه غالبًا ما يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى بعض السلوكيات الصعبة جدًا، والإصابة ببعض المشكلات الصحية، فماذا تعرف عن سلامة تناول الأطفال للميلاتونين؟

هل يساعد الميلاتونين الأطفال على النوم ؟

يبدوا أن الميلاتونين يمكن أن يقصر الوقت الذي يحتاجه الأطفال للنوم، وخاصةً الأطفال الذين يعانون من الأرق، بما في ذلك الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والمصابين بالتوحد، وفي اضطرابات النمو العصبي الأخرى.
ففي حين أن الميلاتونين يمكن أن يكون حلًا فعالًا على المدى القصير لمعالجة مشكلات وقت النوم، إلا أن الأطفال الذين يعانون من اضطرابات النمو العصبي قد يستفيدون من استخدامه على المدى الطويل في بعض الحالات.
كما يُنصح بوصف الميلاتونين الممتد المفعول للأطفال؛ لأنه قد يساعد على علاج مشكلة الاستيقاظ أثناء الليل أيضًا.

ما هي الجرعة الآمنة للأطفال من الميلاتونين ؟

من الضروري على الآباء استشارة طبيب الأطفال قبل إعطاء طفلهم الميلاتونين من أجل تحديد الجرعة المناسبة؛ وذلك لأنه تختلف الجرعة المناسبة والموصى بها من الميلاتونين للأطفال حسب عمر الطفل، ومشكلة النوم التي يعاني منها.
حيث يتوفر الميلاتونين في العديد من الأشكال الصيدلانية، والتي تشمل: السوائل، والمضغ، والكبسولات، والأقراص بجرعات مختلفة؛ ونظرًا لعدم وجود إرشادات محددة حول جرعات الميلاتونين للأطفال، فقد يكون الأمر محيرًا، إلا أنه عمومًا تبدأ جرعات الأطفال بأقل جرعة فعالة يستجيب العديد من الأطفال لها، والتي تتراوح عادةً بتركيز 0.5 – 1 ملليغرام عند تناولهم قبل النوم بحوالي 30 – 90 دقيقة.
الجدير ذكره أن معظم الأطفال الذين يستفيدون من الميلاتونين حتى أولئك الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لا يحتاجون إلى أكثر من 3 – 6 ملليغرام من الميلاتونين.

هل يعتبر الميلاتونين آمن للأطفال ؟

بالرغم من عدم وجود دراسات كافية حول أمان استخدام الميلاتونين لدى الأطفال، إلا أن الأدلة المتوفرة تشير إلى أن الميلاتونين يعد آمنًا للأطفال، وذلك بالاستناد إلى مجموعة صغيرة من الأطفال الذين تناولوا الميلاتونين بانتظام لمدة 3.7 سنوات، ولم تظهر على أي منهم أي آثار جانبية.

ما هي الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الأطفال للميلاتونين ؟

بشكل عام، يُسبب تناول الأطفال للميلاتونين بالجرعة المحددة وبالطريقة الموصى بها آثار جانبية قليلة نسبيًا عند الأطفال، ومعظمها طفيفة وتختفي مع الوقت، والتي تشمل:

  • الصداع.
  • زيادة التبول اللاإرادي.
  • الكوابيس.
  • الدوخة.
  • تغيرات في المزاج.
  • الترنح الصباحي.
  • الغثيان.
  • النعاس.
    ومع ذلك، هناك مخاوف مستمرة بناءً على الدراسات التي أُجريت على الحيوانات، والتي تُظهر أن إعطاء الميلاتونين للأطفال يمكن أن يؤثر في الهرمونات المرتبطة بالبلوغ، ففي حين أن هناك القليل جدًا من الأدلة التي تشير إلى أن هذا صحيح على البشر، إلا أنه في الواقع لم يتم إجراء تجارب سريرية طويلة المدى لتحديد تأثيره في البشر على المدى الطويل.

كيف أجعل نوم رضيعي أكثر هناء ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى