أسئلة وأجوبة

ما هي فوائد غسول الفم ؟

هل تستعمل غسول الفم خلال عملية تنظيف الفم والأسنان ؟ أم أنك تكتفي باستعمال فرشاة الأسنان والخيط الطبي يوميًا ؟ هل تعلم أن عملية تنظيف الفم والأسنان لا تكتمل دون استخدام غسول الفم ؟

ما هي فوائد غسول الفم ؟

ما هي فوائد غسول الفم ؟

لغسول الفم فوائد عديدة أبرزها :
• يساعد غسول الفم على التخلص من رائحة الفم الكريهة :
يحتوي غسول الفم على مركبات مختلفة تعمل على تطهير الفم وقتل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، بالتالي تضمن التخلص من هذه الرائحة وما تحمله من إحراجات.
• يعمل على حماية الأسنان من التسوس :
إن أبرز فوائد غسول الفم هي احتوائه على الفلورايد عند استخدامه بانتظام المساعدة في تقليل فرص إصابة الأسنان بالتسوس ومن تشكل التجاويف، كما يقوي مينا الأسنان، لكن يجب التأكد من اختيار غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد.
• يمنع تراكم طبقة البلاك والحفاظ على الأسنان :
يعمل غسول الفم على التخلص من بقايا الطعام العالقة، وبالتالي يساعد في حماية الأسنان من طبقة البلاك ويمنع تراكمها على اللثة وما بين الأسنان وسطحها ، حيث تبين أن غسول الفم بمكوناته بإمكانه تقليل تراكم طبقة البلاك بنسبة تصل إلى 52% أكثر من استخدام فرشاة الأسنان والخيط الطبي وحدهما.
• يحمي من الإصابة بالتهابات اللثة :
يؤدي تكون طبقة من الجراثيم على سطح الأسنان إلى التهاب اللثة ، بالتالي عدم استخدام غسول الفم الذي يصل إلى جميع أجزاء الفم يترك هذه البكتيريا تتراكم وتتحول إلى ما يسمى بطبقة جير الأسنان الأمر الذي يعرض اللثة لخطر الإصابة بالالتهاب.

ما هي دواعي استعمال غسول الفم ؟

  • إن استخدام غسول الفم المعقم هو جزء تكميلي لا تجميلي خلال عملية تنظيف الفم والأسنان إلى جانب فرشاة الأسنان والخيط الطبي، لذا يجب الحرص على اقتناء غسول الفم المناسب وبالإمكان استشارة طبيب الأسنان حول ذلك.
  • يساعد استخدام غسول الفم في الوصول إلى جميع أجزاء الفم، حيث أن فرشاة الأسنان لا تصل إلى جميع أجزاء الفم فهي تقوم بتنظيف 25% فقط منه، في حين أن غسول الفم بإمكانه الوصول إلى 100% من أجزاء الفم تقريبًا.
  • ومن أجل أهمية غسول الفم يشيد أطباء الأسنان والمختصين باستخدام غسول الفم خلال عملية تنظيف الأسنان مرتين يوميًا، ولذلك عرضنا عليكم أهم فوائد غسول الفم كجزء تكميلي من عملية تنظيف الأسنان.
  • بالإضافة إلى فوائد غسول الفم المذكورة سابقًا فإن احتواء الغسول على المركبات المختلفة يعود بالفائدة العظمى على صحة الفم والأسنان، فمثلًا مركب الفلورايد يساعد في حماية الأسنان من التسوس والحفاظ على طبقة المينا.
  • أما المركبات الأخرى، مثل: المنثول فهو يعمل على تطهير الفم والتخلص من طبقة البلاك المتراكمة على الأسنان، علمًا أن أنواع غسول الفم تختلف عن بعضها بالمركبات التي تحتويها.

كيف أختار طبيب الأسنان ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى