مواضيع مختلفة

احدر أن تدمر صحة دماغك !

صحة الدماغ: إن دماغك يحتاج إلى رعاية و اهتمام مثله مثل باقي أعضاء الجسد و ذلك لتجنب عناء الإصابة بالأمراض المختلفة والمرهقة، مثل: الزهايمر، كما أن التمتع بصحة ذهنية جيدة يعني انعكاس ذلك على صحتك العامة ، لكن و للأسف نقوم بتدمير أدمغتنا عن طريق مجموعة من السلوكات ، و العادات اليومية المختلفة . فما هي هذه العادات التي قد تدمر صحة الدماغ ؟

صحة الدماغ: احدر أن تدمر صحة دماغك !

هل يمكن لعادات معينة أن تدمر صحة الدماغ ؟

لقد تم تصنيف مجموعة من العادات على أنها تدمر صحة الدماغ بشكل كبير ، و هذه العادات هي كالتالي :
• قلة النوم :
لقد أظهرت مجموعة من دراسات وجود علاقة بين قلة النوم وارتفاع خطر الإصابة بالخرف والزهايمر.
لذلك إن كنت تواجه مشاكل في النوم حاول حلها من خلال الابتعاد عن الكافيين واستخدام الأجهزة الإلكترونية في الفترة المسائية وتنظيم مواعيد النوم.
• الوحدة والعزلة الاجتماعية :
إن الأشخاص الذين يملكون دائرة اجتماعية صغيرة كانت أم كبيرة يكونون أكثر سعادة من الذين يعزلون أنفسهم عن الآخرين، وكانت قد وجدت دراسة علمية أن العزلة الاجتماعية والوحدة تزيدان من خطر الإصابة بالزهايمر.
• تناول الكثير من الوجبات السريعة :
إن الوجبات السريعة من العادات التي تدمر صحة الدماغ لديك، فالتركيز على تناول مثل هذه الأغذية يقلل من كفاءة عمل الدماغ ويساعد في تسريع عملية شيخوخته.
• استخدام سماعات الأذنين المطوّل :
استخدام سماعات الأذنين بات أمرًا ضروريًا لمواكبة تطورات العصر، ولكن قد تسبب هذه السماعات الضرر لدماغك إن كانت بأقصى صوت، كما من شأنها أن تؤذي أذنيك أيضًا إذ كانت قد ربطت دراسات سابقة ما بين فقدان السمع لدى كبار السن وارتفاع خطر الإصابة بمشاكل في الدماغ مثل الزهايمر.
• الكسل والخمول :
إذا كنت ممن يقضي وقته أمام التلفاز طوال الليل ، و غير قادر على الحراك إذا عليك الحذر والانتباه جيدًا لأنها هذه من ضمن عادات تدمر صحة الدماغ، فكلما قل نشاطك البدني ارتفع خطر إصابتهم بالخرف إلى جانب أمراض أخرى عديدة، مثل: السكري، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.
• التدخين :
إن التدخين يقلل من حجم الدماغ الخاص بك ويجعل ذاكرتك أسوأ كما تكون عرضة للإصابة بالخرف بشكل مضاعف عن غير المدخنين.
• الإفراط في تناول الطعام :
يؤدي الافراط في الطعام إلى تشويش في دماغك حتى وإن كان هذا الطعام صحيًا، فتناول الكثير من الطعام دفعة واحدة يقلل من قدرة الدماغ على بناء شبكات قوية تساعدك في التذكر والتفكير.
• المكوث في الظلام لفترة طويلة :
إن الجلوس في الظلام وعدم الخروج لأشعة الشمس قد يعرض صحتك للخطر، فعدم الحصول على الضوء الطبيعي يرفع من خطر إصابتك بالاكتئاب الأمر الذي يؤثر بدوره على صحة دماغك.
إن الحفاظ على صحة دماغك بعيدًا عن العديد من الأمراض من شأنه أن يضمن لك حياة أكثر راحة وسهولة مع التقدم بالعمر.

هل يرفع التوقيت الصيفي من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية ؟

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى