العناية بطفلك

هل يمكن لخلايا المخ عند الأطفال أن تتجدد ؟

لا يمكن لخلايا الدماغ أن تتجدد عند البالغين بشكل عام و لكن هل ينطبق ذلك على الأطفال أيضا ؟ أن أن خلايا المخ يمكنها أن تتطور عند الأطفال ؟

هل-تتجدد-خلايا-الدماغ-عند-الأطفال-1 هل يمكن لخلايا المخ عند الأطفال أن تتجدد ؟

هل يمكن تجديد خلايا المخ عند الأطفال ؟

إن أغلب الخلايا العصبية في الدماغ تنمو قبل الولادة ، ولكن بعض مناطق الدماغ تصنع خلايا عصبية جديدة بعد الولادة في عملية تسمى تكوين الخلايا العصبية بعد الولادة ، حيث تستمر مناطق قليلة، بما في ذلك المخيخ، وقشرة الفص الجبهي في إنشاء خلايا عصبية جديدة في مرحلة الطفولة.
ولكن عند وصول الطفل سن 13 عامًا يصل نمو الدماغ إلى ذروته، ويتوقف تكوين أو تجدد خلايا دماغية جديدة .

ما الذي يمنع خلايا الدماغ عند الأطفال من التجدد ؟

لا تتجدد خلايا الدماغ نتيجة عدم قدرة الخلايا العصبية على التجدد، وعلى إعادة نمو الأجزاء التالفة منها؛ وذلك لأن الخلية العصبية تمتلك جسمًا خلويًا والعديد من الأذرع التي تستخدمها للتواصل مع الخلايا العصبية الأخرى، فيُطلق على الذراع الطويلة والتي ترسل إشارات إلى الخلايا العصبية الأخرى اسم محور عصبي، ويمكن أن تكون المحاور طويلة جدًا.
وفي حالة تلف المحور العصبي على طوله، فإن الجزء التالف منه سيموت، مما يشكل صعوبة في إعادة نمو محاور الخلايا العصبية من جذورها في الجهاز العصبي المركزي، وبالتالي صعوبة في تجددها.

هل يمكن لخلايا المخ عند الأطفال أن تتطور ؟

إن دماغ الطفل يتكون من العديد من المناطق المختلفة التي تتحكم في جميع أفعال الطفل من السمع والمشي إلى حل المشكلات والمشاعر التي يشعر بها؛ وذلك لأنه تحتوي كل منطقة في الدماغ على الملايين من خلايا الدماغ، أو الخلايا العصبية التي ترتبط ببعضها البعض عن طريق المشبك العصبي .
و يجب التنويه إلى أن الأطفال حديثي الولادة يمتلكون حوالي 100 مليار خلية دماغية ، ولكن القليل من المشابك العصبية التي تربط هذه الخلايا مع بعضها، ومع نمو الطفل في السنوات الأولى من عمره، تتطور المشابك العصبية بوتيرة سريعة للغاية، حيث من فترة الولادة وحتى سن الثانية سيكوّن طفلك حوالي 700 مشبك عصبي في الثانية.
وأثناء بناء هذه الروابط، سيطور طفلك بعض المهارات، مثل: حمل اللعب، والزحف، ومشي خطواته الأولى، وحتى نطق كلماته الأولى.

في ماذا تتجلى أهمية خلايا دماغ الطفل ؟

إن كل جزء من دماغ الطفل مكلف بوظيفة مختلفة للقيام بها، مثل :

  • خلايا الجزء السفلي من الدماغ :
    و تعتبر هذه الخلايا هي المسؤولة عن السلوكيات التي يحتاجها طفلك للبقاء على قيد الحياة، مثل: التغذية، والتنفس، والحركة.
  • خلايا الجزء الأوسط من الدماغ :
    إن هذه الخلايا هي المسؤولة عن الشعور ببعض المشاعر، مثل: الخوف، والغضب، والفرح.
  • خلايا الجزء الأعلى من الدماغ :
    تساعد هذه الخلايا الطفل على اتخاذ القرارات، من أجل الوعي الذاتي، والتعاطف، والخيال، كما يساعد الطفل على التحكم في مشاعره أو تهدئتها وخاصةً عند الشعور بالغضب، لكن يجب الانتباه، فقبل سن الثالثة من العمر، لا يتطور العقل المسؤول عن التصرفات العقلانية للطفل بشكل جيد؛ لذلك غالبًا يكون طفلك غاضبًا أو مكتئبًا، كما أنه يحتاج إلى المساعدة لتهدئته.

ما هي العوامل التي قد تؤثر في خلايا الدماغ ؟

قد تؤدي مجموعة من الاصابات أو الأمراض إلى التأثير في خلايا الدماغ مثل :
• إصابات الدماغ الرضحية :
وتكون هذه الإصابة ناتجة عن قوة خارجية ، مثل : ضربة في الرأس تتسبب في تحرك الدماغ داخل الجمجمة، أو إتلاف الجمجمة، مما يسبب الضرر لخلايا الدماغ، ومن الأمثلة على هذه الإصابات ما يأتي:

  • إصابة الرأس التي قد تسبب تورمًا في الدماغ.
  • ارتجاج في المخ يسبب ضعفًا في وظائف الدماغ.
  • كدمة أو نزيف في الدماغ ناتج عن ضربة أو هزة في الرأس.
  • متلازمة هز الرضيع حيث يحدث هذا النوع من الضرر؛ بسبب الاهتزاز المفرط لطفل صغير.
    • إصابات الدماغ المكتسبة :
    غالبًا ترتبط الإصابة بهذا النوع من الإصابات بالضغط على الدماغ نتيجة وجود ورم، أو الإصابة بمرض عصبي، أو حتى في حالة السكتة الدماغية.

هل توجد أطعمة لتطوير دماغ الطفل ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى