أسئلة وأجوبة

ما هي أسباب نزول الدم في غير موعد الدورة ؟

يعاني بعض النساء من نزول الدم في غير موعد الدورة ، مما قد يثير الرعب في نفوسهن . فما هي أسباب نزول الدم في غير موعد الدور ؟ و هل يعد ذلك أمرا خطيرا ؟

ما هي أسباب نزول الدم في غير موعد الدورة ؟

ما هي أسباب نزول الدم في غير موعد الدورة الشهرية ؟

هناك أسباب عديدة لنزول الدم في غير موعد الدورة من و أبرز هذه الأسباب هي :
• الحمل :
قد يحدث نزول للدم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، بحيث يؤذي انزراع الجنين في الرحم خلال فترة الأربع أو ست أسابيع الأولى من الحمل إلى نزول الدم هذا الأخير يكون على شكل بضع قطرات بنية اللون.
أما في حال نزيف الدم الذي يصاحبه تقلصات وألم في البطن، فقد يكون دليل على الإجهاض وهنا يجب الاتصال فورًا بطبيبك الذي قد يسارع في طلب فحص الدم أو إجراء الموجات فوق الصوتية.
• الالتهابات :
في حال الإصابة بعدوى فطرية مثل عدوى الخميرة أو الكلاميديا، مما يسبب تهيج مهبلي ، وهذا التهيج المزمن يمكن أن يصاحبه تبول مؤلم ، وإفرازات ورائحة كريهة للمهبل ، و يكون نزول الدم في هذه الحالة واردا خاصة بعد الجماع الذي غالبًا ما يكون مؤلمًا.
• ألياف في الرحم :
قد تسبب الأورام الليفية نزيف في جدار بطانة الرحم ، ونسبة كبيرة من النساء عرضة للإصابة بالأورام الليفية الرحمية ، كما أن عدد كبير من النساء لا يدركن أنهن مصابات، وذلك لأنه الخلايا غير السرطانية يمكن أن تكون صغيرة جدًا ومن دون أي أعراض.
الأورام الليفية الكبيرة يمكن أن تسبب الألم والشعور بعدم الراحة، وقد تسبب صعوبة الحمل وتؤدي إلى التبول المتكرر بسبب ضغطها على المثانة، وعلاج الأورام الليفية هذه يختلف اعتمادًا على الأعراض التي تسببها، وقد يوصي الطبيب بتناول الأدوية التي تساعد على تقليص الأورام الليفية، أو قد يتم العلاج بإجراء العمليات الجراحية التي يمكن أن يتم فيها إزالة الأورام الليفية.
• الأدوية :
توجد أنواع كثيرة من الأدوية التي من الممكن أن تكون من سببا في نزول الدم في غير موعد الدورة الشهرية ، ومن أبرز هذه الأدوية هي :

  • بعض أدوية تنظيم عمل الغدة الدرقية، التي قد تسبب حدوث نزيف مهبلي.
  • بعض أنواع الأدوية الهرمونية مثل تلك المستخدمة في تحديد النسل.
  • بعض الأدوية التي قد تُوصف في علاج المراحل المبكرة لسرطان الثدي .
  • ففي حال كنت تتناول دواءً ما تأكد من طبيبك من كونه ليس هو السبب في إصابتك بالنزف المهبلي.
    • تغيير حبوب منع الحمل :
    الحيض الذي تصاب به المرأة في فترة الدورة الشهرية يكون عادةً بسبب انخفاض في مستويات هرمون البروجسترون الذي يؤدي إلى نزف بطانة الرحم بعد عدم استقبال أي بويضة مخصبة، وتناول حبوب منع الحمل يعمل على تنظيم مستوى الهرمونات المسؤولة عن الإباضة، وأي تغيير بها يؤدي إلى تغيير مؤقت في مستويات هرمون البروجسترون، مما قد يؤدي إلى نزول الدم في غير موعد الدورة.
    • اضطرابات الهرمونات :
    العديد من التغيرات في الحياة اليومية قد يؤثر على هرموناتنا ويسبب بعض المشاكل في الدورة الشهرية مثل: السفر، والتعرض للضغوطات في العمل، والإجهاد والتعب كل ذلك قد يؤدي إلى اضطراب مستويات الهرمونات في الجسم وقد يسبب الحيض المبكر، ويكون من أحد أسباب نزول الدم في غير موعد الدورة الشهرية.
    كما أن الإصابة ببعض المشاكل الصحية قد يؤدي إلى اضطراب مواعيد الحيض لديك مثل: اضطرابات الغدة الدرقية (زيادة أو نقص إنتاج هرمونات الغدة الدرقية)، ومتلازمة تكيس المبايض.
    • سرطان الرحم أو سرطان عنق الرحم :
    في بعض الحالات يمكن أن يكون النزيف المهبلي أحد أعراض الإصابة بمشاكل صحية خطيرة مثل سرطان عنق الرحم أو سرطان الرحم، والكشف المبكر عن هذه السرطانات يساعد بنسبة كبيرة في علاجها.
    قد يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات في مثل هذه الحالات مثل: إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، أو فحص الخزعة، وذلك في حال الاشتباه بإمكانية إصابتك بالسرطان.

هل تعانين من متلازمة ما قبل الحيض ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى