العناية بطفلك

ما هي فوائد السباحة للأطفال ؟

من أحب الرياضات للكبار و الصغار هي السباحة . لما فيها من متعة و فوائد أيضا على صحة الناس على العموم . بحيث يشجع الخبراء على ممارستها . فماهي أهم فوائد السباحة للأطفال

ما هي فوائد السباحة للأطفال ؟

ما هي فوائد السباحةللأطفال ؟ ثقافة عامة 1

تتمثل أبرز فوائد السباحة للأطفال فيما يلي :

تعمل على تعزيز الصحة البدنية للأطفال :

تعتبر السباحة من النشاطات التي تعزز صحة القلب والشرايين والرئتين،كماتساعدرياضةالسباحةفي زيادة القوة البدنية والمرونة إضافة إلى التوازن لدى الأطفال. تعدّ رياضة السباحة أيضًا مفيدة في حماية الأطفال من الإصابة بالسمنة ومرض السكري.

تعمل على تعزيز المهارات الاجتماعية للأطفال :

غالبا ما تكون ممارسة رياضة السباحة داخل برك السباحة العامة، بحيث يستطيع الأطفال التفاعل مع الأطفال الآخرين والذي يعمل بدوره على تعزيز الروابط الاجتماعية بشكل كبير.

إذ يجتمع الأطفال مع أطفال آخرين أثناء السباحة ممن لديهم نفس الاهتمامات، ويعدّ هذا الأمر مهم في تعزيز روابط الطفل في المجتمع منذ الصغر.

تعمل على تعزيز الوظائف الادراكية لدى الطفل :

يقوم الأطفال بربط الوظائف العقلية والبدنية أثناء السباحة ممّا يعزز الوظائف الادراكية والعقلية لديهم بشكل كبير، لذلك فإن السباحة تعمل على تعزيز تطور التفكير والعاطفة لدى الأطفال.

تعمل على تقليل التوتر :

تعمل السباحة على زيادة مستوى هرمون الإندورفين في الدماغ ممّا يعمل على تقليل التوتر بشكل كبير لدى الأطفال وزيادة روح المتعة والمرح لديهم.

تعمل على تعزيز الثقة بالنفس :

يخاف معظم الأطفال من الماء خصوصًا قبل تعلمهم للسباحة، لذلك فإن تعلّم السباحة يعزز ثقتهم بأنفسهم بشكل كبير الأمر الذي يعدّ مهم للأطفال عند ممارسة نشاطاتهم المختلفة في مختلف جوانب الحياة. 

لماذا يجب تعليم الأطفال السباحة؟

لهذه الرياضة العديد من الفوائد على صحة الطفل العقلية والبدنية، كما أنها رياضة مهمة في الحفاظ على حياة الأطفال أيضًا.

إذ يعد الغرق أحد أهم الأسباب لوفاة الأطفال حول العالم، لذلك فإن تعليم الأطفال السباحة يزيد من عدد الأطفال الناجين من الغرق.

و وجب التنويه إلى ضرورة عدم ترك الأطفال بجانب المسابح أو أي مصدر للمياه العميقة حتى لو أظهر الأطفال الثقة العالية أو عدم خوفهم من الماء.

ما هو العمر المناسب لبدء تعليم الأطفال السباحة؟

غالبًا ما ينصح بتعليم الأطفال السباحة وركوب الدراجة في نفس الفترة العمرية وهي عند بلوغ الطفل عمر الأربع سنوات وأكثر.

و تجدر الإشارة إلى أنه عند إدراج الأطفال الذي لاتتجاوز أعمارهم الأربع سنوات في برامج السباحة فإن ذلك يتطلب وجود الأهل حول الأطفال طوال الوقت، كما يجب الحرص على مراقبة الأطفال جيدًا والحرص على عدم ابتلاعهم كمية كبيرة من الماء.

ما هي مخاطر السباحة على الأطفال ؟

إليكم أبرز مخاطر السباحة على الأطفال:

زيادة فرص الإصابة بأمراض الرئة :

عادة ما يتم استخدام مادة الكلور في المسابح العامة والتي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالربو وأمراض الرئة المختلفة.

الإصابةبالحكة :

يسبب الكلور الموجودةفي ماء المسابح الحكة للأطفال، لذلك عادة ماينصح بغسل الجسم جيدًا بعد السباحة واستخدام الصابون الطبيعي في ذلك.

الإصابة بمشكلة أذن السبّاح :

غالبًا ماتبقى المياه موجود في القناة الخارجية للأذن والتي قد تحمل البكتيريا داخلها مسببة الالتهاب والعدوى لأذن الإنسان،لذلك يُنصح بالحفاظ على الأذن بحالة نظيفة وجافة من أجل تجنب العدوى التي قد تصيب الأذن.

جفاف الشعر :

تسبب السباحة جفاف الشعر، إذ يتفاعل الكلور الموجود في ماء المسابح مع الشعر ويجعل منه جاف ومتقصف. وغالبًا ماينصح بارتداء القبعة الخاصة بالسباحة قبل ارتياد المسابح.

كيف يتم اختبار الذكاء ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى